السبت , ديسمبر 7 2019
الرئيسية / التقارير / العسيف: “ابتعد عن الأنظمة الغذائية القاسية”

العسيف: “ابتعد عن الأنظمة الغذائية القاسية”

قدم أخصائي التغذية رضي العسيف عصر اليوم بتاريخ ٩/٥/١٤٣٩ هـ الموافق لـ٢٦/١/٢٠١٨ م محاضرة بعنوان: التغذية الصحية، وكانت في مركز الهدى للتعليم والتنمية البشرية.

ابتدأ المحاضرة بتعريفه للغذاء الصحي، وهو: نظام غذائي يساعدك على تنظيم صحة الإنسان. كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان؛ كالكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والدهون، وغيرها.

كذلك، نوه إلى أهمية تناول الوجبات الرئيسية (الفطور، والغداء، والعشاء) في أوقات معينة والالتزام بها. على سبيل المثال: تناول وجبة الإفطار في الساعة ٧ صباحًا، والغداء ما بين الساعة ١٢:٤٥ و٣ مساءً، والعشاء عند الساعة ٧ مساءً. كما أنه حذر من تناول وجبة العشاء بعد الساعة ١٠ مساءً.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر أن راحة المعدة تشير إلى الصحة الغذائية لدى الإنسان، وأحد الطرق التي تساعد على راحة المعدة هي مضغ الطعام وأكله ببطئ، فعلى سبيل المثال: كثرة الغازات أحد أسبابها هو دخول الهواء أثناء الأكل بسبب التناول السريع للوجبة.

أيضًا، أشار إلى الابتعاد عن الأنظمة الغذائية القاسية التي تعني الابتعاد عن الأشياء التي يحبها الإنسان بطبيعته، فنصح باتباع الأنظمة الغذائية التي تتناسب مع ثقافة وحضارة الإنسان التي يعيش فيها، وعدم حرمان النفس من كل شيء، وإنما التخفيف منها فقط.

كما وجه الحضور إلى ٤ أمور أساسية للحصول على صحة مثالية، وهي: النوم، وممارسة الرياضة، والغذاء الصحي، والاسترخاء.

وببن أهمية مكونات الوجبة، فالعناصر الموجودة في الوجبة تؤثر على حيوية الإنسان، بالإضافة إلى الكمية، مثلًا: ينصح بأكل ما يقارب حجم كف اليد من الدجاج في الوجبة، و٨ أكواب من الماء في اليوم، والتي تساوي ليترين.

والجدير بالذكر أنه يعمل في مستشفى الملك فهد الجامعي، وله مشاركة في قناة بسملة على اليوتيوب ببرنامج «رزقًا لكم»، وله عدة مؤلفات تتحدث عن التغذية الصحية؛ منها: الحمية… نظرة إيجابية، والحمية نظام الحياة.

اللجنة الإعلامية

عن Ali Turaik

شاهد أيضاً

١١ طالبًا يتخرجون في العام الثامن لبرنامج الفتى الرسالي

تخرج ليلة البارحة ١١ طالبًا في العام الثامن لبرنامج الفتى الرسالي التابع لمركز الهدى للتعليم …