الإثنين , نوفمبر 29 2021
الرئيسية / التقارير / تقيم لجنة المناهج في مركز الهدى أول معرض لتدشين الحلّة الجديدة من مناهجها

تقيم لجنة المناهج في مركز الهدى أول معرض لتدشين الحلّة الجديدة من مناهجها

أقامت لجنة المناهج في مركز الهدى أول معرض لتدشين الحلّة الجديدة من مناهجها ليلة البارح، والتي تتكون من كتيبات سلسلة الأول تمهيدي: الفقه، والعقائد، والأخلاق، والسيرة، والتفسير.

وشمل الحفل المعايدة بعيد الأضحى، والترحيب بالحجاج وكوادر الحج، والذي بلغ عددهم ١٦ شخص.

واستهلّ الحفل رئيس المركز محمد غزوي بكلمة قصيرة تبعتها كلمة رئيس لجنة المناهج علي الشيخ بين فيها أن سبب إنشاء هذا المعرض هو الإشادة بما بذلوه أعضاء اللجنة من الجهد لإظهار هذه الحلّة الجديدة من المناهج. كما أنه شكر الله – سبحانه وتعالى – لنعمة إيصال علوم أهل البيت (ع) في مناطق شتى.

وتولّى هيثم المطرود أحد أعضاء لجنة المناهج مهمة عريف المعرض، بتقديمه جولة للحضور.

وشملت الجولة: عرض مسيرة مناهج الهدى من عام ١٤٠٢ إلى ١٤٣٨ هـ، وتوضيح الجدول الزمني لإنجازات اللجنة، وشرح مراحل إعداد المناهج، والمرور على أسماء المشاركين في لجنة المناهج من أول المسيرة حتى الآن.

وذكر الأستاذ هيثم أثناء عرضه لمسيرة المناهج أن بداية التعليم كانت في المساجد، وذلك بتدريس الرسالة العملية للسيد أبو القاسم الخوئي (قدس الله نفسه)، وذلك منذ عام ١٤٠٢ حتى ١٤١٢ هـ “التواريخ تقريبية”.

وفي عام ١٤١٢ هـ، انبثقت مناهج الهدى عندما كتب الأستاذ سعيد الخويلدي (رحمه الله) منهاج العقائد، ودرّسه.

وأضاف على ذلك تطور المناهج لتكون على مستويات «صغار، ووسط، وكبار»، حيث كان ذلك في عام ١٤١٦ هـ، وبعد ذلك تم اعتماد المراحل التسع «تمهيدي، وإعدادي، وثانوي» في عام ١٤١٨ هـ.

وفي عام ١٤٢٧ هـ تم إنشاء أول منهج لـ«فقه وأخلاقيات الصوم»، والتي تلته طباعة أول منهج ملون لـ«كيف أصلي؟» عام ١٤٢٨ هـ.

وأُنشئ أول منهج لـ«فقه التكليف» عام ١٤٣٥ هـ، والتي أتت بعده عدة إصدارات: الإصدار الجديد لـ«كيف أصلي؟»، والإصدار الجديد «التكليف تشريف»، والإصدار الجديد لمناهج أول تمهيدي “١٤٣٦ إلى ١٤٣٨ هـ”.

ووضح الأستاذ هيثم أن مراحل إعداد المناهج تتكون من ٦ مراحل، وهي: مرحلة إعداد ومراجعة الخطة، ومرحلة كتابة النص وفق الخطة، ومرحلة مراجعة النص وتدقيقه، ومرحلة إعداد الرسوم، ومرحلة التصميم، ومرحلة الطباعة.

والجدير بالذكر أن لجنة المناهج تكونت منذ أكثر من ٢٣ سنة، وشارك فيها أكثر من ٢٥ شخص، ومنهاجها تُدرّس في أكثر من مجموعة دينية، وبعضها من خارج البلد. بالإضافة إلى أن إنشاء سلسلة أول تمهيدي احتاجت ٤ سنوات من عمل اللجنة.

عن Huda Center